- فواز باجوده
- المساهمات : 7
نقاط : 22
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/12/2017
المنظور والظل والنور
السبت ديسمبر 16, 2017 9:50 pm
المنظور PERSPECTIVE
تعريف المنظور فنياً : والذي يُرسم باستخدام نقاط الفرار أو التلاشي
تعريف المنظور هندسياً : مصطلح هندسي يستخدم كطريقة لتصوير الاشياء على سطح مستوي بحيث تتضاءل الابعاد تدريجياً او بمعنى آخر هو عملية إسقاط من مركز نظر
يستخدم المنظور بشكل خاص في العمارة والديكور وفن التصوير في كافة المجالات سواء كان بناء أو طاولة...الخ
وتظهر الخطوط المتوازية ملتقية في نقطة واحدة تسمى نقطة التلاشي أو نقطة الفرار
وتكون عادة هذه النقطة واقعة على امتداد خط الافق عندما تكون الخطوط اُفقية
نقطة التلاشي : وهي النقطة أو المحور الشاقولي والتي تنتهي إليها كافة الخطوط المتوازية في الواقع لدى إسقاطها في المنظور
خط الأفق : هو خط التقاء سطح الأرض الظاهر مع السماء ويدعى بالأفق الهندسي. قد يكون خط الأفق بعيدا كخط نهاية البحر مثلاً ويسمى هناك الأفق البحري. أو قريبا في المناطق المنخفضة والوديان ويسمى بالأفق الطبيعي .
قواعــــد رســــم الـمـنـظـــــور
الاخطاء التي يقع فيها المبتدئ تنشأ أحيانا عن جهله بقواعد المنظور . فأبعاد الأجسام واتجاهاتها لا تبدو على حقيقتها اثناء النظر اليها , بل يطرأ عليها تغيير يتناسب مع وقع الناظر الى هذه الأجسام .
هذا الموضوع لفت انتباه علماء اليونان وخاصة العالم الكبير أسخيليوس الذي كتب ملاحظات هامه بشأنه , لكنها لم تكن كافيه . وفي عام 1436 , أصدر ليون باتيستا ألبرتي أول كتاب عن المنظور . ومن بعده , في عام 1500 , كتب الفنان الأيطالي الشهير ليوناردي فنشي بحثاً اساسيا اعتبر فيه المنظورفرعا من الرياضيات , ثم تلاه النحات الألماني ألبرت دورر الذي وضع في عام 1525 كتاباً هاما , لكن هذا الكتاب , والكتب التي تلته , إقتصرت على بحث المنظور ذي نقطة التلاشي الواحدة . اما المنظور ذو نقطتي تلاشي , فقد شرحه عالم الرياضيات الإنجليزيبروك تايلور في كتابه الصادر في عام 1715.
تعريف المنظور:
المنظور هو تمثيل الاجسام المرئية على سطح منبسط (اللوحة) لا كما هي في الواقع , ولكن كما تبدو لعين الناظر في وضع معين .
ان المنظور كما تراه عين الانسان هو ظاهرة بصرية تدخل في تعريفعا عوامل فيزيولوجية وضوئية ,فعندما ينظر الانسان لجسم ما تتكون لديه صورتان لهذا الجسم تتطابقان لتعطيه صورة واحدة فيها ذلك الإحساس الذي يساعد على تقدير العمق.
قواعد المنظور:
تتلخص قواعد المنظور بما يلي :
1- كل الخطوط المتوازية تلتقي عند نقطة معينة على خط الأفق .
2- كل الخطوط المائلة تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الافق .
3- كل الخطوط العمودية والافقية تظل علىحلها دون تغيير .
4- تتقارب الخطوط العمودية كلما ابتعدت عن عين الناظر .
5- تصغر السطوح العلوية كلما اقتربت من خط الأفق , وتكبر السطوح الجانبية كلما ابتعدت عن نقطة التلاشي .
وعندما نتكلم عن المنظور لابد من الحديث عن خط الافق نقطة النظر ونقطة التلاشي
خط الافق
وهو الخط المستقيم الافقي الذي يقع على مستوى عين الناظر , وهو يعلو وينخفض وفقا لعلو وانخفاض الناظرعن سطح الأرض .
للتأكد من ذلك , هناك طريقة بسيطة يمكنك تطبيقها بنفسك . قف على الشاطئ في يوم صحو وانظر باتجه البحر حيث ستلاحظ ان السماء تلتقي مع الماء في خط مستقيم على مستوى عينيك تماما . هذا هو خط الافق. اخفض نفسك وسترى ينخفض مع انخفاضك فيما تكبر فسحة السماء وتتقلص فسحة الماء . بعدئذ , اصعد الى مرتفع قريب برؤية البحر من أعلى , وستلاحظ أن خط الأفق يصعد مع صعودك .
نقطة النظر ونقطة التلاشي:
ان خط الأفق هو مستقيم تتابعه بعينييك ويجتاز المنظر منأوله الى اخره . اما نقطة النظر , التي تقع على خط الافق ,فانها تظل ثابته تجاه عين الناظر .
بالنسبة الى نقطة التلاشي فانه من المعروف في فن المنظور ان الخطوط المتوازية والمائله تلتقي كلها في نقطة واحدة , وبما اننا نرغب في في نقل هذه النقاط الى لوحة الرسم , لذلك لابد لنا من ايجاد هذه النقطة, التي تتلاشى في الخطوط , على خط الافق .
تسمح لنا نقطة التلاشي بوضع الاشياء في مكانها الصحيح على اللوحة او , أي باظهار بعدها الثالث سواء كنا ننظر الى هذه الاشياء من الأمام أو من الجوانب أو من الأعلى
تعريف المنظور فنياً : والذي يُرسم باستخدام نقاط الفرار أو التلاشي
تعريف المنظور هندسياً : مصطلح هندسي يستخدم كطريقة لتصوير الاشياء على سطح مستوي بحيث تتضاءل الابعاد تدريجياً او بمعنى آخر هو عملية إسقاط من مركز نظر
يستخدم المنظور بشكل خاص في العمارة والديكور وفن التصوير في كافة المجالات سواء كان بناء أو طاولة...الخ
وتظهر الخطوط المتوازية ملتقية في نقطة واحدة تسمى نقطة التلاشي أو نقطة الفرار
وتكون عادة هذه النقطة واقعة على امتداد خط الافق عندما تكون الخطوط اُفقية
نقطة التلاشي : وهي النقطة أو المحور الشاقولي والتي تنتهي إليها كافة الخطوط المتوازية في الواقع لدى إسقاطها في المنظور
خط الأفق : هو خط التقاء سطح الأرض الظاهر مع السماء ويدعى بالأفق الهندسي. قد يكون خط الأفق بعيدا كخط نهاية البحر مثلاً ويسمى هناك الأفق البحري. أو قريبا في المناطق المنخفضة والوديان ويسمى بالأفق الطبيعي .
قواعــــد رســــم الـمـنـظـــــور
الاخطاء التي يقع فيها المبتدئ تنشأ أحيانا عن جهله بقواعد المنظور . فأبعاد الأجسام واتجاهاتها لا تبدو على حقيقتها اثناء النظر اليها , بل يطرأ عليها تغيير يتناسب مع وقع الناظر الى هذه الأجسام .
هذا الموضوع لفت انتباه علماء اليونان وخاصة العالم الكبير أسخيليوس الذي كتب ملاحظات هامه بشأنه , لكنها لم تكن كافيه . وفي عام 1436 , أصدر ليون باتيستا ألبرتي أول كتاب عن المنظور . ومن بعده , في عام 1500 , كتب الفنان الأيطالي الشهير ليوناردي فنشي بحثاً اساسيا اعتبر فيه المنظورفرعا من الرياضيات , ثم تلاه النحات الألماني ألبرت دورر الذي وضع في عام 1525 كتاباً هاما , لكن هذا الكتاب , والكتب التي تلته , إقتصرت على بحث المنظور ذي نقطة التلاشي الواحدة . اما المنظور ذو نقطتي تلاشي , فقد شرحه عالم الرياضيات الإنجليزيبروك تايلور في كتابه الصادر في عام 1715.
تعريف المنظور:
المنظور هو تمثيل الاجسام المرئية على سطح منبسط (اللوحة) لا كما هي في الواقع , ولكن كما تبدو لعين الناظر في وضع معين .
ان المنظور كما تراه عين الانسان هو ظاهرة بصرية تدخل في تعريفعا عوامل فيزيولوجية وضوئية ,فعندما ينظر الانسان لجسم ما تتكون لديه صورتان لهذا الجسم تتطابقان لتعطيه صورة واحدة فيها ذلك الإحساس الذي يساعد على تقدير العمق.
قواعد المنظور:
تتلخص قواعد المنظور بما يلي :
1- كل الخطوط المتوازية تلتقي عند نقطة معينة على خط الأفق .
2- كل الخطوط المائلة تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الافق .
3- كل الخطوط العمودية والافقية تظل علىحلها دون تغيير .
4- تتقارب الخطوط العمودية كلما ابتعدت عن عين الناظر .
5- تصغر السطوح العلوية كلما اقتربت من خط الأفق , وتكبر السطوح الجانبية كلما ابتعدت عن نقطة التلاشي .
وعندما نتكلم عن المنظور لابد من الحديث عن خط الافق نقطة النظر ونقطة التلاشي
خط الافق
وهو الخط المستقيم الافقي الذي يقع على مستوى عين الناظر , وهو يعلو وينخفض وفقا لعلو وانخفاض الناظرعن سطح الأرض .
للتأكد من ذلك , هناك طريقة بسيطة يمكنك تطبيقها بنفسك . قف على الشاطئ في يوم صحو وانظر باتجه البحر حيث ستلاحظ ان السماء تلتقي مع الماء في خط مستقيم على مستوى عينيك تماما . هذا هو خط الافق. اخفض نفسك وسترى ينخفض مع انخفاضك فيما تكبر فسحة السماء وتتقلص فسحة الماء . بعدئذ , اصعد الى مرتفع قريب برؤية البحر من أعلى , وستلاحظ أن خط الأفق يصعد مع صعودك .
نقطة النظر ونقطة التلاشي:
ان خط الأفق هو مستقيم تتابعه بعينييك ويجتاز المنظر منأوله الى اخره . اما نقطة النظر , التي تقع على خط الافق ,فانها تظل ثابته تجاه عين الناظر .
بالنسبة الى نقطة التلاشي فانه من المعروف في فن المنظور ان الخطوط المتوازية والمائله تلتقي كلها في نقطة واحدة , وبما اننا نرغب في في نقل هذه النقاط الى لوحة الرسم , لذلك لابد لنا من ايجاد هذه النقطة, التي تتلاشى في الخطوط , على خط الافق .
تسمح لنا نقطة التلاشي بوضع الاشياء في مكانها الصحيح على اللوحة او , أي باظهار بعدها الثالث سواء كنا ننظر الى هذه الاشياء من الأمام أو من الجوانب أو من الأعلى
- ابو باسل
- المساهمات : 4
نقاط : 8
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/12/2017
رد: المنظور والظل والنور
السبت ديسمبر 16, 2017 10:56 pm
لكن درسنا انه الخطوط المتوازية لايمكن أن تلتقي يكون بعد ماتخرجنا اتقابلوا من ورانا
- عايض المالكيمدير مساعد
- المساهمات : 49
نقاط : 85
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/12/2017
الموقع : https://twitter.com/a_dh07
رد: المنظور والظل والنور
الإثنين يناير 01, 2018 10:36 pm
جزاك الله خيراً وبارك في جهودك
- بسام الزمر
- المساهمات : 4
نقاط : 4
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/12/2017
رد: المنظور والظل والنور
الإثنين مارس 12, 2018 11:54 pm
كفيت ووفيت ياابو احمد الله يحفظك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى